إسطنبول

كانت تُعرفُ مدينةُ إسطنبول في الماضي بالعديدِ من الأسماء، مثل: الأستانة، والقسطنطينيّة، وتُعدُّ مدينةُ إسطنبول أكبرَ مدينةٍ تركيّةٍ، وثاني أكبر مدينة عالمياً من حيثُ الكثافةِ السكانيّة، وتُعتبرُ المركزَ الاقتصاديّ، والاجتماعيّ، والسياحيّ لتركيا، كما أنّها تتميزُ بالمرفأ البحريّ الخاصّ بها، والذي يربطُ ما بين جزأيها في قارتي آسيا، وأوروبا من خلال جسر البوسفور الشهير، ويطلقُ على القسم الأوروبي من إسطنبول مُسمّى تراقيا، أما القسمُ الآسيوي فيعرفُ باسم الأناضول.
معالم مدينة إسطنبول تحتوي مدينةُ إسطنبولَ على العديد من المعالم التاريخيّة المميّزة، ومن أشهرها: متحف آيا صوفيا: من المعالم المعماريّة والجماليّة الرّائعة في مدينةِ إسطنبول، وكان عبارةً عن كاتدرائيةٍ مسيحيّةٍ، وعند وصول الفتح الإسلاميّ إلى المدينة تحوّل إلى مسجدٍ، ولكن بعد انتهاء الحُكم العثمانيّ لإسطنبول أصبح مَتحفاً تاريخيّاً. قصر الباب العالي: هو القصرُ الذي عاشَ فيه السّلطان العثمانيُّ عندما كانت إسطنبول عاصمةً للدولة، وبُني هذا القصر عام 1459م في عهدِ حُكمِ السّلطان محمد الفاتح، وحاليّاً يُعتبرُ من المَعالم السياحيّة المشهورة في المدينة. جسر البوسفور: من الجسورِ المشهورة في إسطنبول، والذي يقعُ عند مضيق البوسفور، ويصلُ ما بين الجزء الآسيوي، والجزء الأوروبيِّ لمدينةِ إسطنبول.
مناطق اسطنبول :
قسم إسطنبول إلى 39 مقاطعة، منها 27 تُشكل المدينة الفعلية، وتُعرف جميع هذه المقاطعات باسم "إسطنبول الكبرى"، وهي تُدار من قبل "مجلس بلدية اسطنبول الحضرية" (بالتركية: İstanbul Büyükşehir Belediyesi). تُقسم مقاطعات إسطنبول إلى 3 مناطق أساسية: شبه جزيرة إسطنبول القديمة التاريخية، مقاطعتيّ "باي أوغلو" و"بشكطاش" التاريخيتين اللتين تقعان شمال القرن الذهبي، مقاطعتيّ "أسكودار" و"خلقيدونية"
Image
Image

بلدية اسنيورت
Esenyurt Belediyesi

تقع في القسم الأوروبي ،موقعها الهام يجلب المستثمرين للاستثمار وشراء المنازل فيها ويعود السبب لموقعها القريب من مشروعي قناة اسطنبول والمطار اضافة الى وجود أكثر من 5 جامعات فيها.

بلدية بيليك دوزو
Beylikdüzü Belediyesi

تعتبر من المناطق الحديثة في اسطنبول وتقع على الجانب الغربي من اسطنبول و يتواجد فيها العديد من المراكز التجارية.

Image
Image

بلدية افجلار
Avcılar Belediyesi

كانت عبارة عن قرية كبيرة وكان يتوافد اليها الكثير من الصيادين لقربها من البحر ومن هنا أخذت هذا الاسم وتقع بالقرب من بحيرة كتشوك تشكمجه.

بلدية كوتشك تشكمجه
Küçükçekmece Belediyesi

تقع في الطرف الأوروربي تعرضت للتدمير من قبل الغزو الروسي وأعيد بناءها عام 1989م
Image